الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية
يقال: (شاع الخبر شيوعا)، فهو: شائع. وسهم شائع، وشاع، ومشاع: أي غير مقسوم. [القاموس المحيط (شيع) ص 949].
شابة. [القاموس المحيط ص 127، والمغرب ص 243، والمصباح المنير (شبب) ص 115].
والشاذ أيضا: ما خالف القاعدة أو القياس، والشاذ: من خالف الجماعة أو انفرد عنهم. وعرّفه الجرجاني: بأنه ما يكون مخالفا للقياس من غير نظر إلى قلة وجوده وكثرته. والشاذ من الحديث: هو الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا يقبل، وما كان عن ثقة يتوقف فيه ولا يحتج به. وعرّفه ابن حجر: بأنه ما رواه المقبول مخالفا لمن هو أولى منه، قال: وهذا هو المعتمد. فائدة: (الفرق بين الشاذ، والنادر، والضعيف): هو أن الشاذ يكون في كلام العرب كثيرا، لكن بخلاف القياس. والنادر: هو الذي يكون وجوده قليلا، لكن يكون على القياس. والضعيف: هو الذي لم يصل حكمه إلى الثبوت. [المصباح المنير 1/ 495، والقاموس المحيط ص 427، والتعريفات ص 109، والتوقيف ص 421، ونزهة النظر ص 28، 29، والموسوعة الفقهية 25/ 313، 357].
قال أبو الوليد الأزرقي في (تاريخ مكة): طول الشّاذروان في السماء ستة عشر إصبعا، وعرضه ذراع، قال: والذّراع أربعة وعشرون إصبعا. قال أصحابنا وغيرهم: هذا الشاذروان جزء من الكعبة نقضته قريش من أصل البناء حين بنوها، وهو ظاهر في جوانب البيت، لكن لا يظهر عند الحجر الأسود، وقد أحدث في هذه الأمان عنده شاذروان. ويسمى تأزيرا، لأنه كالإزار للبيت. [تحرير التنبيه للنووي ص 173، 174، والتوقيف ص 421].
وقال أبو عبيدة: قال الكلابيون: شاربان باعتبار الطرفين، والجمع: شوارب، وله أحكام مفصلة في كتب الفقهاء. [المصباح المنير (شرب) ص 115، والمعجم الوسيط 1/ 496].
[المصباح المنير (شرد) ص 117، والموسوعة الفقهية 25/ 326].
وشئون الرأس: فواصل القبائل، وهي قطع الجمجمة، الواحدة: شأن. [الكليات ص 539، والتوقيف ص 421، والمغرب ص 243]. |